أخر المواضيع

كم تحتاج من رام 2020!؟

     كم تحتاج من رام 2020؟

بقلم قطاري محمد الهادي 02/06/2020



تم طرح هذا السؤال العديد من المرات وبطرق مختلفة ، وكما نعلم بأن الألعاب والعملية الإنتاجية في الكمبيوترات في الوقت الحالي زادت بشكل كبير ، فمن الضروري  أن تتمشى الأليات الحديثة للكمبيوتر بشكل فعلي مع هذه التطورات وذلك من خلال زيادة المتطلبات المختلفة لقطع الهاروير أو القطع الفزيائية للكمبيوتر وذلك بإختلافها من رامات ومعالجات وكروت الشاشة ....الخ من القطع .

قد قمنا سابقا من خلال تدوينة بإعطاء المتطلبات اللازمة للرامات لتمكين الكمبيوتر من العمل أو بالأحرى من الإقلاع ، غير أنه من غير المعقول أن نغمض أعيننا على التطور الهائل للبرمجيات والألعاب أخر 03 سنوات حتى يومنا هذا، حيث كان من الوجوب العمل على عدة تجارب تقنية لمعرفة الكمية أو العدد الي تتطلبه هته البرمجيات والألعاب من أجل تشغيلها بسلاسة وإعطاء مستخدمها تجربة تقنية متميزة أو حتى جيدة.

وبما أن ها الأمر يعتبر الشغل الشاغل لجميع المهتمين بعالم التقنية والكمبيوتر فأن العديد منهم حاول عمل تجارب خاصة من هذا النوع حيث قام اليوتيبر المشهور linus tech tips بمحاولة إجراء تجربة على تجميعة متكونة من معالج ثريد ريبر ب 24 نواة وكذا كارت شاشة RTX2080 ، وحتى تكون التجربة مكتملة قام بإضافة لوحة أم تحتوي على 08 أماكن للرمات ، مع إضافة هذه الأخيرة تدريجيا بداية 04 جيقا في الرام حتى 256 جيقا ، ولتأكد من قدرت لارامات قام لينيس بفتح التاسك منجر من أجل مراقبة كمية إستهلاك الألعاب والكمبيوتر عموما للرمات وكل هذا من أجل الوقوف على التجربة الحقيقة لأداء الكمبيوتر على مختلف السيناريوهات وكانت النتائج غير مفاجئة كما توقعنا.


أين كان فتح قوقل كروم ب 4 جيقا رام مع تشغيل فيديوK4 و 07 خانات على المتصفح أمر عادي ومقبول لتشغيل ، إلا انه بداء بالتشنج عند تشغيل 3 فيديوهات 4K و 125 خانة على نفس المتصفح، أما الالعاب فقد كانت مستقرة بفريمات عالية على 03 العاب مختلفة SOT TR. RINBOW 6 SIEGE.CS.GO ، غير أن الامر كان مختلف مع برامج المونتاج ADOBE P CC حيث أن الكمبيوتر لم يستطع حتى فتح البرنامج  وغلقه تلقائيا، مع أستهلاك يصل إلى 100 بالمئة في جميع الحالات.

غير أن التجربة أتسمت بالسلاسة مع كل زيادة للرام ، لكي تصبح أكثر إستقرار عند الوصول إلى 16 جيقا رام فما فوق وإليكم جميع النتاج من خلال الصور بالأسفل.

  
04 جيقا رام

08 جيقا رام

16 جيقا رام.


128 جيقا رام
 

وقت الرندرعلى عدة احجام من الرامات


وفي الأخير يبقى أن إحتياجات الكمبيوترللرامات نسبي على حسب متطلبات الالعاب والبرمجيات وكذا طبيعة الأستخدام وكميته ، فهناك العديد من المستخدميين في مجالات الهندسة الرقمية والتقنية ، يكون العمل حتى على 256 جيقا من الرام أمر ضروري وليس مجرد إضفاء تجربة مستعمل.



ليست هناك تعليقات