أخر المواضيع

اندرويد:(خطير) تطبيق خبيث يدعي تتبع أحصاء الكورونا

خطير كورونا الفيروس التاجي: تطبيق أندرويد يدعي تتبع أحصاء الوباء يخفي برامج خبيثة

بقلم قطاري محمد الهادي 17/03/2020 



 يقوم تطبيق الأندرويد الجاري ذكره بإيهام المستخدمين بقيامه بتتبع انتشار وباء الفيروسات التاجي (كورونا) حول العالم، لكنه يحمل في طياته برامج الفدية الخطيرة. أين يقوم التطبيق الذي يحمل اسم CovidLock ، بقفل هاتفك الذكي و المطالبة بفدية عن طريق عملة البيتكوين.

أين أكد طارق صالح (باحث في أمن الكمبيوتر لشركة DomainTools، أن تطبيق CovidLock، يحمل في الواقع برامج فدية، لكن لحسن الحظ التطبيق غير متوفر على متجر قوقل بلاي، وموجود على موقع الويب coronavirusapp، وقد قام الهكر و المخترقون منذ بداية الوباء بإستخدام بطاقات تتبع عبر الأنترنات لنشر البرامج الضارة 

 طريقة عمل البرنامج الضار و المنصة المتواجد بها. 


تم جعل هذا البرنامج خصيصا للهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد (مفتوح المصدر)، حيث بمجرد تثبيته على الهواتف الذكية ، سيقوم هذا الأخير بقفل الجهاز بسرعة بواسطة قفل الأمان وتلقائيا، غير أنه لا يمكن استخدام البرامج الضارة إلا على الهواتف التي لا يستعمل مستخدمها كلمة مرور.  
 ، أين يقوم برنامج CovidLock على تعيين كلمة مرور لك لمنعك من الوصول إلى جهازك. إذا قمت بوضع كلمة مرور على هاتفك ، مثل معظم المستخدمين ، فأنت بعيد عن الخطر. 
 من أجل الأمان ، يتوجب عليك أختيار كلمة مرور .

 بعد قفل هاتفك يقوم الهكر المتسللون بمنحك 24 ساعة لإيداع 100 دولار في بيتكوين على عنوان BTC. على شكل فدية ، بالمقابل يتم إخبارك أنه لن تتم مسح بياناتك (الصور ، مقاطع الفيديو ، ...) وعدم الكشف عنها على الشبكات الاجتماعية.
  بمجرد استلام الفدية ، يعدك الهكر بتوفير رمز لإلغاء لقفل جهازك. "يتم عن طريق موقع GPS الخاص بك بمراقبة تحركاتك والذي يظهر موقفك.  
أي أنه إذا تقدمت لتبليغ عند أي مركز أمني ، فسيتم مسح هاتفك الذكي تلقائيًا. 

 تقوم طريقة عمل الهكر على إستغلال مستخدمي الأنترنات وذلك بمحاولة وضعك في موقف خطر، وتصوير لك مشاهد درامية مفزعة ومخيفة، ويكون ذلك تبعا لمواقف حاصلة في الحياة اليومية تشد الفضوليين مما يجعل الهكر يستفيدون من الموقف من أجل جمع الأموال بطرق غير قانونية. ونصيحتنا لك بعد تنزيل تطبيقات Apk مجهولة المصدر وقم بالسماح لمضاد الفيروسات بتحليل تطبيقات (قوقل بلاي تملك الخاصية) 
 مضاد الفيروسات

أعطينا رأيك حول موضع أستغلال الفرص من طرف الهكر.!
المصدر :DomainTools

ليست هناك تعليقات