أخر المواضيع

كيف تختار هارد ديسك مناسب؟

كيف تختار هارد ديسك مناسب؟ 


 قد يظن العديد من مستخدمي الكمبيوتر أن اختيار الهارد ديسك يكون بناءً على السعة التخزينية وعند السؤال عن السعر يجد أمامه أربعة أنواع بنفس السعة التخزينية ولكن مع اختلاف الأسعار و ألوان الهارد ديسك. 

وبالطبع سيكون اختياره الأقرب متمثل في السعر الأرخص وذلك كون  أن السعة التخزينية مماثلة وهذا خطأ فادح ،يستوجب إعادة التفكير فمن الضروري أن تحدد أولا الغرض من استخدام هذا الهارد وبناء على ذلك تختار الأنسب لك من بين الأنواع التالية :

أولاً : الهارد الأسود 🖤


وهو الأفضل والأغلى ثمناً ويتميز بالسرعة الفائقة والأداء العالي الكفاءة حيث يحتوى على مميزات أهمها ميزة (Dual Processor) والذي يعطى أكبر سرعة ممكنة لنقل الملفات ، وأيضاً تقنية (Dynamic Cache) والتي تقوم بالتوزيع الأوتوماتيكي لذاكرة الكاش بين عمليتي القراءة والكتابة للوصول إلى أفضل أداء متوازن في العمليتين .

يصلح هذا النوع من الهاردات للاستخدام كهارد أساسي للجهاز حيث يتم تحميل نظام التشغيل عليه نظراً لسرعته الفائقة وكفاءته العالية وقوة تحمله ، ويصلح أيضاً لمحبي الألعاب وبرامج الجرافيك ، وأيضاً  لأجهزة الخوادم (Servers) .

ثانياً : الهارد الازرق 💙


ويعتبر صاحب المركز الثاني في الكفاءة بعد الهارد الأسود ويقل عنه في الكفاءة وفى السعر أيضاً ، ويتميز بالسرعة المناسبة والتوفير في استهلاك الطاقة وأيضاً الصوت الهادئ لذلك فهو البديل الأنسب للهارد الأسود .

يمتثل عمل هذا النوع من الهاردات للاستخدام كهارد أساسي للجهاز حيث يتم تحميل نظام التشغيل والبرامج عليه ،ويناسب أجهزة المستخدمين الشخصية .

ثالثاً : الهارد الأخضر 💚


وهو الهارد الأقل في الكفاءة من النوعين السابقين وأيضاً هو الأرخص ثمناً من سابقيه ،ويتميز بأنه موفر للطاقة ومنخفض الصوت ويسمى بـ(صديق البيئة) .


يفضل استخدامه في التخزين فقط ولا يفضل استخدامه كهارد أساسي بالجهاز نظراً لانخفاض كفاءته .

رابعاً : الهارد الأحمر ❤


وهذا النوع لم ينتشر بالشكل المناسب وذلك نظراً لقربه من الهارد الأخضر في الكفاءة رغم أنه يتميز عنه بأنه يصلح كقرص صلب للتخزين عبر الشبكات (Network) وهو ما يطلق عليه أنظمة التخزين الشبكية (NAS) والتي تعنى (Network attached Storage) ، أي تخزين واستدعاء البيانات والملفات عن بعد عبر الشبكات ، لذلك فهذا النوع مصمم لتحمل العمل لفترات طويلة دون انقطاع وبذلك فهو مثالي لأجهزة الشبكات والخوادم (Servers) .

يصلح هذا النوع من الهاردات للعمل بأجهزة الشبكات والخوادم (Servers) ، والتي تعمل بشكل متواصل على مدار الساعة .

خامساً : الهارد البنفسجي 💜


حيث ظهر مؤخراً هذا النوع من الهاردات ويتميز بالعديد من المميزات ، أهمها قدرته على العمل لفترات طويلة جداً دون انقطاع وأيضاً يتحمل درجات الحرارة العالية ويعمل بتقنية (All frame) والتي تساعد في تقليل التقطيع المتكرر للفيديو لذلك فهو الاختيار الأفضل بالنسبة لأجهزة الـ(DVR / NVR) .

ليست هناك تعليقات