أخر المواضيع

ماهي الألعاب السحابية مميزاتها وعيوبها؟!

ماهي الألعاب السحابية مميزاتها وعيوبها؟! 

بقلم قطاري محمد الهادي 02/03/2020 

 تعتبر الألعاب السحابية موضوع العديد من الشركات كتقنية جديدة قابلة لتطوير، غير أن العروض التجارية على هته المنتجات لاتزال مقيدة بعدة ظروف .
في هذا الموضوع، نوضح ما هي الألعاب السحابية حقا ونعطي لمحة عامة عن العروض المتوفرة حاليا
Xcloud Stadia، XCloud، Shadow، GeForce الآن الكثير من الأسماء التي جميعها تقدم ميزات الألعاب السحابية.
لكن أمام هذه العروض ألأكثر توفرا، يصبح من الصعب معرفة المنصة التي تتناسب مع احتياجاتنا.
نلاحظ أيضا أن كل من هذه الخدمات لا تهتم  بالتماشي مع منصات منافسيها ويتم تمييزها جميعها في نقطة واحدة على الأقل.
الحرارة،السعر، جودة الصورة، عرض النطاق الترددي، كتالوج الألعاب و التوافق .

الألعاب السحابية 

 دعنا نبدأ مع الاساسيات كلنا بالطبع نفكر  في نفس الشيء عندما نتحدث عن الألعاب السحابية. إذا لم تكن معتادا على هذا المصطلح، ففكر في التخزين  السحابي، والذي يتيح لك حفظ الملفات إلى الخوادم البعيدة و التي يتم الوصول إليها في الوقت الفعلي  لتسهيل تجربة المستخدم. نذكر منها Google Drive، Outlook، Dropbox ... الأمثلة عديدة.
تعتمد الألعاب السحابية على نفس القواعد: يمكنك الوصول إلى الملفات غير المثبتة على جهازك، ولكن على الخوادم. لذلك لا تحتاج إلى تثبيت الألعاب على أجهزتك باستخدام هذه التكنولوجيا. لكن الألعاب السحابية تزيد عن ذلك بكثير لأن هذه الخوادم  ستؤدي جميع حسابات الرسومات اللازمة لتشغيل لعبة فيديو. ثم يتم إرسال الصورة إلى المستخدم عبر البث بحيث يمكن أن تلعب على شاشتك، كما هو عليه الحال في الخوادم البعيدة.
 الجيد هي أنه من الممكن القيام بذلك، حيث تتطلب  إتصال إنترنت فعال، ودون الحاجة لجهاز كمبيوتر ذو موارد عالية، ميزة أخرى وهي عدم الحاجة إلى تنزيل وتثبيت  الألعاب.
العيوب الرئيسية للألعاب السحابية هي مسألة الأتصال، والتي تلعب الآن بين المستخدم والخادم البعيد، ولم تعد الشاشة وكذلك جودة العرض والأداء، تتأثر بالضرورة باختلاف عرض النطاق الترددي للمستخدم، فإن الألعاب السحابية هي بالتأكيد مستقبل العاب الفيديو.
جميع الأسماء الكبيرة في صناعة الفيديو  مهتمة بهذا الأمر،إلا أنه لا يزال هذا الجزء يفتقر إلى النضج، حيث تحتاج التكنولوجيا الى تطوير والعروض التجارية الى تكييف مع احتياجات الجمهور العام.

 لكن بعد هته السنة، ستقوم العلامات التجارية بتحسين اقتراحها بتقديم الخدمة المثالية للمستهلكين كماسيسمح 5G وتطوير الألياف أيضا للمزيد من المستخدمين الى الحصول على اتصال انترنات بسرعة كافية للاستمتاع بها. 

في الأخير هل يمكن لمثل هته الخدمات أن تتوفر في بلادنا العربية وخاصة الجزائر على الأقل في السنتين القاديمتين؟! أعطونا أراءكم في قسم التعليق. 

ليست هناك تعليقات