أخر المواضيع

أندرويد :مليار جهاز معرض الاختراق


  أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام أندرويد معرضون لخطر الاختراق لأنهم لم يعودوا محميين من خلال التحديثات الأمنية ، وفقاً لمنظمة مراقبة المستهلك.

بقلم قطاري محمد الهادي


 أكدت مجلة ويش البريطانية أن 40 في المائة من مستخدمي اندرويد في جميع أنحاء العالم لم يعودوا يتلقون تحديثات أمنية من نظام تشغيل Google ، مما يعرضهم لخطر سرقة البيانات ومطالبتهم بالفدية وكذا هجمات البرمجيات الخبيثة.

 أخذ الخبراء في المجلة البريطانية مجموعة مختارة من الهواتف والأجهزة اللوحية ووجدوا أنه يمكن اختراقها بسهولة.


 "قام الباحثون باختبار مجموعة من الهواتف بما في ذلك الطرز من موتورولا وسامسونغ وسوني و LG / Google ووجدوا أن هته الهواتف لها  قابلية لتهكير  بما في ذلك تمكين سرقة المعلومات الشخصية ،  السيطرة الكاملة على الهاتف و الفواتير الكبيرة و الخدمات التي يقدمها مالك الهاتف. 

 كتب في بيان صحفي 6 مارس.

 "في الآونة الأخيرة ، لن تواجه الأجهزة الخارجة عن الدعم مشكلات فورية ، لكن بدون التحديثات الأمنية ، ستزداد المخاطر التي يتعرض لها المستخدم  بشكل كبير. 
 وبصفة عامة ، كلما كان الهاتف أقدم ، زادت المخاطر ".

 أي شخص يستخدم هاتف اندرويد الذي تم إصداره في حوالي عام 2012 أو ما قبله يجب أن يكون مهتمًا بشكل خاص. 

  حيث أن المجلة أكدت إبلاغها بنتائج البحث مع Google ، لكنها أكدت إن استجابة عملاق التكنولوجيا "فشلت في تقديم الضمانات بأن لديها خططًا لمساعدة المستخدمين الذين لم تعد أجهزتهم مدعومة."

 دعت مجلة المستهلك إلى مزيد من الشفافية حول مدة وصول تحديثات الأندرويد للأجهزة الذكية حتى يتمكن المستهلكون من اتخاذ "قرارات شراء ".

 "ما يثير قلقًا كبيرًا هو أن أجهزة الأندرويد الباهظة الثمن لها عمر افتراضي قصير قبل أن تفقد دعمها الأمني ​​- تاركة ملايين المستخدمين معرضين لخطر عواقب وخيمة إذا وقعوا ضحية التهكير". 

 "يتعين على Google وشركات تصنيع الهواتف أن تعطي مقدمًا معلومات واضحة عن تحديثات الأمان للأندرويد  حول المدة التي ستستغرقها وما الذي يجب على العملاء فعله عند نفادها".

 حيث تم طلب مقارنة في مختبر مكافحة الفيروسات وذلك بإصابة خمسة هواتف تجريبية بالبرامج الضارة: Motorola X ، و Samsung Galaxy A5 ، و Sony Experia Z2 ، و LG / Google Nexus 5 ، و Samsung Galaxy S6.  أين كانت النتائج إيجابية وقد تسببت حتى في إحتراق البعض منها. 

 كما  أضافت الشركة أن Google والشركات المصنعة الأخرى لديها أسئلة للإجابة عليها حول التأثير البيئي للهواتف التي لا يمكن دعمها إلا لمدة ثلاث سنوات أو أقل.

 ماذا تفعل إذا كان هاتفك في خطر


 قدمت المجلة أيضًا نصائح حول تحديث جهاز أندرويد إلى إصدار أحدث من نظام التشغيل.

 لمعرفة إصدار اندرويد الذي يستخدمه الجهاز ، افتح تطبيق إعدادات الهاتف ، وانقر فوق النظام ، ثم انقر فوق متقدم ثم تحديث النظام.

 ينصح المستخدمين على أي شيء أقدم من اندرويد7 القيام بتحديث هواتفهم أو أجهزتهم اللوحية من خلال قائمة تحديث النظام.

 سيتعرض مستخدمو الهواتف الذكية غير القادرين على تحديث إصدار اندرويد الخاص بهم لخطر متزايد من الاختراق ،  لا سيما إذا كان يعمل بنظام اندرويد 4 أو أقل.

 الإصدار الحالي هو اندرويد 10 بينما لا يزال اندرويد 9 ( Pie) و اندرويد 8 ( Oreo) يحصلان على تحديثات الأمان ، أي أن   أقل من اندرويد 8 سوف يحمل مخاطر أمنية.

 إذا لم يعد بإمكان الهاتف الحصول على تحديثات اندرويد ، فماذا؟  تقديم المشورة بشأن كيفية حماية البيانات القيمة للهاتف.

 كما أن غالبية التهديدات تأتي من تنزيل التطبيقات من خارج متجر Google Play ، لذا كن حذرًا جدًا من ذلك".
و أيضا توخي الحذر من الرسائل النصية القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة المشبوهة وعلى نسخ بياناتك احتياطيًا في مكانين على الأقل ، (محرك أقراص ثابت وخدمة سحابية.) 

 "هناك مجموعة من التطبيقات الإضافية التي يمكن أن توفر بعض الحماية لجهاز اندرويد الأقدم الخاص بك ضد تهديدات الأمان ،" .

 "ضع في اعتبارك ، مع ذلك ، أن خيارات التطبيقات قد يكون محدودًا لبنيات اندرويد القديمة. 

ليست هناك تعليقات